فكره سودانيه

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا فعليك التسجيل من هنا للدخول للمنتدى

المنتدى يطرح افكار للشباب حتى يتبينو سبيلهم فى العمل والعلم وبه فقرات للترفيه


    الانتخابات السودانية 3

    شاطر
    avatar
    الجنرال

    الانتخابات السودانية 3

    مُساهمة من طرف الجنرال في الجمعة مايو 22, 2009 10:31 pm



    والمستهدف بالانتخابات السودانية المقبلة هو اختيار رئيس الجمهورية وفقاً للقانون والنظم التي تضعها المفوضية القومية للانتخابات والتي من بينها أهلية رئيس الجمهورية، والتي من بينها أن تتوفر في المرشح للمنصب شروط عدة أهمها أن يكون سودانياً بالميلاد، وان يكون سليم العقل، وألا يقل عمره عن أربعين عاماً، وأن يكون ملماً بالقراءة والكتابة، وألا يكون قد أُدين في جريمة تتعلق بالأمانة أو الفساد الأخلاقي. وبالتالي يجوز لأي ناخب مؤهل ترشيح من يراه مناسباً لمنصب رئيس الجمهورية، ويجب أن يزكي المرشح عدداً من الناخبين المؤهلين يحدده القانون، ويكون المرشح لمنصب رئيس الجمهورية الذي يحصل على أكثر من خمسين بالمائة من جملة أصوات المقترعين في انتخاب رئيس الجمهورية، هو الرئيس المنتخب. وعندما يتعذر انتخاب رئيس الجمهورية لأي سبب حسبما تقرره المفوضية القومية للانتخابات وفقاً لقانون الانتخابات، يتعين على المفوضية تحديد موعد جديد لإجراء الانتخاب بأعجل ما تيسر، شريطة ألا يتجاوز ستين يوماً بدءاً من اليوم الذي كان مقرراً فيه إجراء الانتخابات، وهناك نقطة مهمة وهي أن يستمر رئيس الجمهورية شاغل المنصب، رئيساً بالوكالة، لحين إجراء الانتخابات المؤجلة وتمتد فترته تلقائياً لحين أداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية. ويكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات تبدأ من يوم توليه لمنصبه، ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فحسب. وثانياً تستهدف الانتخابات تكوين الهيئة التشريعية القومية من المجلسين” الوطني “والولايات”.
    مفوضية الانتخابات


    وفي خصوص آخر، يقول الدكتور محمد بشارة دوسة رئيس المفوضية القومية للانتخابات انها الجهة الوحيدة التي تتولى إعداد السجل الانتخابي العام ومراجعته سنوياً، وتنظيم انتخابات رئيس الجمهورية ورئيس حكومة جنوب السودان والولاة والهيئة التشريعية القومية ومجلس جنوب السودان والمجالس التشريعية الولائية والإشراف عليها وفقاً للقانون، وتنطيم أي استفتاء وفقاً لهذا الدستور والإشراف عليه.

    ولا يغفل قانون الانتخابات رئيس حكومة جنوب السودان، حيث ينص القانون على أن ينتخب مباشرة من قبل مواطني جنوب السودان وفقاً للدستور الانتقالي لجنوب السودان، وتُجرى الانتخابات وفقاً للأحكام المقررة من قبل المفوضية القومية للانتخابات، وان يكون أجل ولاية رئيس حكومة جنوب السودان خمس سنوات تبدأ من تاريخ توليه مهام منصبه، ويجوز إعادة انتخاب ذات الرئيس لولاية ثانية فحسب، وفي حالة خلو منصب رئيس حكومة جنوب السودان، ولحين اختيار رئيس آخر عن طريق انتخابات تُجرى خلال ستين يوماً، وأدائه اليمين، يتولى نائب رئيس حكومة جنوب السودان مهام رئيس حكومة جنوب السودان لحين شغل المنصب.
    تقرير مصير الجنوب


    وتحتدم في هذا السياق قضية تقرير المصير لجنوب السودان، حيث يقر القانون هذا الحق بأن يكون لمواطني جنوب السودان الحق في تقرير المصير من خلال الاستفتاء لتحديد وضعهم المستقبلي ويجرى قبل ستة أشهر من نهاية الفترة الانتقالية، استفتاء بإشراف دولي لمواطني جنوب السودان تنظمه مفوضية استفتاء جنوب السودان بالتعاون مع الحكومة القومية وحكومة جنوب السودان. وملخصه أن يصوت مواطنو جنوب السودان إما لتأكيد وحدة السودان بالتصويت باستدامة نظام الحكم الذي أرسته اتفاقية السلام الشامل وهذا الدستور، أو اختيار الانفصال
    من المصدر.


    _________________
    avatar
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام

    رد: الانتخابات السودانية 3

    مُساهمة من طرف المدير العام في الثلاثاء مايو 26, 2009 9:05 am

    مشكور اخى وانت تقدم لنا معلومات قيمه ومفيده
    عن موضوع مهم وحيوى يهم كل السودانيين
    تحياتى لك


    _________________
    www.vip70.com>">

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 5:04 am