فكره سودانيه

عزيزى الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا فعليك التسجيل من هنا للدخول للمنتدى

المنتدى يطرح افكار للشباب حتى يتبينو سبيلهم فى العمل والعلم وبه فقرات للترفيه


    الياء ابو الماضي

    شاطر
    avatar
    ستهم
    مشرف
    مشرف

    الياء ابو الماضي

    مُساهمة من طرف ستهم في الإثنين نوفمبر 16, 2009 7:16 pm


    نشأته

    ولد إيليا ضاهر أبي ماضي في المحيدثة في المتن الشمالي في جبل لبنان عام 1889م وهاجر إلى مصر سنة 1900م وسكن الإسكندرية وأولع بالأدب والشعر حفظاً ومطالعة ونظماً. أجبره الفقر أن يترك دراسته بعيد الابتدائية، فغادر لبنان إلى مصر ليعمل في تجارة التبغ، وكانت مصر مركزاً للمفكرين اللبنانيين الهاربين من قمع الأتراك، نشر قصائد له في مجلاتٍ لبنانية صادرة في مصر، أهمها "العلم" و"الاكسبرس"، وهناك، تعرف إلى الأديب أمين تقي الدين، الذي تبنى المبدع الصغير ونشر أولى اعمال إيليا في مجلته "الزهور" توفي سنة 1958 وكان صديق فراس.

    مسيرته الأدبية

    في مصر، أصدر أبو ماضي أول دواوينه الشعرية عام 1911، بعنوان "تذكار الماضي"، وكان يبلغ من العمر 22 عاماً، شعره السياسي والوطني جعله عرضةً لمضايقات السلطة الرسمية، فهاجر عام 1912 إلى أمريكا الشمالية، وصل أولاً إلى مدينة سينسيناتي، وهناك عمل مع أخيه مراد في التجارة، وتنقل بعدها في الولايات المتحدة إلى ان استقر في مدينةنيويورك عام 1916 وهناك عمل نائباً لتحرير جريدة مرآة الغرب وتزوج من ابنة مالكها السيدة دورا نجيب دياب وأنجبت له اربعة أولاد.
    تعرف إلى عظماء القلم في المهجر، فأسس مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة الرابطة القلمية، التي كانت أبرز مقومات الأدب العربي الحديث، وتعتبر هذه الرابطة أهم العوامل التي ساعدت أبي ماضي على نشر فلسفته الشعرية.
    في 15 أبريل 1919، قام إيليا أبو ماضي بإصدار أهم مجلة عربية في المهجر، وهي"مجلة السمير" التي تبنت الأقلام المغتربة، وقدمت الشعر الحديث على صفحاتها، واشترك في إصدارها معظم شعراء المهجر لا سيما أدباء المهجر الأمريكي الشمالي، وقام بتحويلها عام 1936 إلى جريدة يومية. امتازت بنبضها العروبي.
    لم تتوقف "السمير" عن الصدور حتى فارق الشاعر الحياة بنوبة قلبية في 13 نوفمبر 1957.

    أهم الأعمال

    تفرغ إيليا أبو ماضي للأدب والصحافة، وأصدر عدة دواوين رسمت اتجاهه الفلسفي والفكري أهمها:


    • "تذكار الماضي" (الاسكندرية 1911): تناول موضوعات مختلفة أبرزها الظلم، عرض فيها بالشعر الظلم الذي يمارسه الحاكم على المحكوم، مهاجماً الطغيان العثماني ضد بلاده.
    • "إيليا أبو ماضي" )نيويورك 1918): كتب مقدمته جبران خليل جبران ، جمع فيه إيليا الحب، والتأمل والفلسفة، وموضوعات اجتماعية وقضايا وطنية كل ذلك في إطار رومانسي حالم أحياناً وثائر عنيف أحياناً أخرى، يكرر شاعرنا فيه تغنيه بجمال الطبيعة.
    • "الجداول"نيويورك 1927): كتب مقدمته ميخائيل نعيمة.
    • "الخمائل" نيويورك 1940): من أكثر دواوين أبي ماضي شهرةً ونجاحاً، فيه اكتمال نضوج ايليا أدبياً، جعله شعر التناقضات، ففيه الجسد والروح، والثورة وطلب السلام، والاعتراف بالواقع ورسم الخيال.
    • "تبر وتراب"
    • "الغابة المفقودة"

    أهم العوامل المؤثرة في شعر أبي ماضي

    أحاطته الطبيعة في طفولته، وكانت قرية المحيدثة تحاصر إيليا أبو ماضي بأشكال الجمال الأخضر والجداول المغردة للجمال، فتعلم حب الطبيعة وتعلق بمناجاتها. الفقر، فنشأته في قسوة الفقر، جعلت منه رسولاً للفقراء، فكتب دوماً عن المساواة الاجتماعية، فكلنا من تراب، لا غني ولا فقير. الهجرة، والاغتراب، كان التشرد في الغربة ثاني مدماك في اتجاه أبي ماضي، ومن التشرد تعلم الوفاء للوطن، فأغزر في الشوق اليه والعناية بطيفه الباق في قلبه. الاختلاط بالنخب، ففي المهجر، كان أبي ماضي منغمساً في علاقته برواد النهضة العربية وقادة الفكر التحرري الأدبي، فاستفاد منهم، وبنى منهجه الشعري وأسلوبه الأدبي.

    في دراسة شعره

    يسميه النقاد: شاعر الأمل والتفاؤل (قال السماء كئيبةً وتجهمَ، قلت ابتسم يكفي التجهم في السما، قال الصبا ولّى فقلت له ابتسم، لن يرجع الأسف الصبا المتصرّما)كان الجمال حاضراً في أغلب أعمال أبي ماضي، وامتاز بعشقه للطبيعة (يا ليتني لصٌ لأسرق في الضحى، سرَّ اللطافة في النسيم الساري، وأَجسَّ مؤتلق الجمالِ بأصبعي، في زرقة الأفقِ الجميلِ العاري) وجعله قريناً بكل شيء، ويوصف بأنه كان يحمل روح الشرق في المهجر، حمل هم أمته، فكتب لمصر عندما هددها الطغيان: (خَلِّني أستصرخُ القومَ النياما، أنا لا أرضى لمصرٍ أن تُضاما، لا تلُم في نصرة الحقِ فتىً، هاجه العابثُ بالحق فلاما).
    كما لم ينس أوجاع الفقراء والمسحوقين فكتب لهم كثيراً وجعلهم من ثوابت قلمه المبدع (وإن هم لم يقتلوا الأشقياء، فيا ليت شعريَ من يقتلونْ ، ولا يحزننكمُ موتُهمْ، فإنهمُ للردى يولدونْ ، وقولوا كذا قد أراد الإله، وإن قدر الله شيءًا يكونْ).
    أما الوطن، فلم يغب، فكان لبنان محور يوميات ايليا أبو ماضي ، (اثنان أعيا الدهر أن يبليهما، لبنان والأمل الذي لذويه) وأجاد مع الحرب العالمية في ترجمة الحنين إلى العائلة والأرض شعراً: (يا جارتي كان لي أهلٌ وإخوان، فبتت الحرب ما بيني وبينهم، كما تقطع أمراس وخيطان، فاليوم كل الذي فيه مهجتي ألم، وكل ما حولهم بؤس وأحزان، وكان لي أمل إذا كان لي وطن)
    نصل إلى الحب، كانت تجارب أبي ماضي قاسيةً عاطفياً، ولكنه احتفظ بالأمل الذي لم يفارق كتاباته، فكان يخرج دوماً حالماً مبرراً القسوة والانكسار جاعلاً منه قلعة تفاؤل وتمسك بالحب، رغم انه لم ينف الحزن في قلبه، الا انه ميزه عن اليأس، (إنما تلك أخلفت قبل ليلين من موعدي، لم تمت لا وإنما أصبحت في سوى يدي).

    فلسفته

    إيليا أبو ماضي، هو الشاعر الفيلسوف، كان ذو رؤيةٍ فلسفية لكل شيء، فله في الموت فلسفة وفي الكون والوجود، وفي السياسة وفي المجتمع وفي الحب، آمن أن الإنسان خالد وأن الموت ليس آخر المطاف، بل تكملة للمسيرة، شارك جبران خليل جبران في ايمانه بالتقمص والعودة بأشكالٍ حياتية أخرى، خصص مساحةً من شعره للماورائيات، عادى التعصب والطائفية، ونبذها في قصائده مبشراً بديانة الإنسان!

    خلاصه

    اذاً، نستطيع أن نجزم أخيراً، ان ما تعرضنا له، هو أحد أهم معالم الشعر الحديث، ومادة النقد الدسمة التي احتار فيها النقاد، فإيليا أبو ماضي طوب بفلسفته وحكمته وعبقرية عباراته ونظرياته، طوب نفسه قديس الشعر، والمغامر الذي جعل الشعر رسالةً فلسفية، وكسر جماد الشعر القديم وكيفه مع الحداثة، في مزيجٍ حضاري بين الغرب والشرق. و قلده في ذلك الكثيرون من الشعراء وحذوا حذوه ومنهم الشاعر الفلسطيني سمير لطفي موسى حيث ترجم له للايطاليه العديد من الاعمال كما نجزم أن أبو ماضي، هو شاعر القضية، قضية الوطن والجمال والثورة الاجتماعية والحب.


    _________________
    مع اندى ودي وتحياتي
    ستهم وبس
    avatar
    ستهم
    مشرف
    مشرف

    رد: الياء ابو الماضي

    مُساهمة من طرف ستهم في الإثنين نوفمبر 16, 2009 7:25 pm

    كتب إيليا أفضل شعره وهو في المهجر وهذه بعضها: [1]

    أيهذا الشاكي

    أيهـذا الشاكـي ومـا بــك داءٌكيف تغـدٌ إذا غـدوت عليـلا

    إن شـر الجناة في الأرض نفستتوقى قبـل الرحيـل الرحيـلا

    وترى الشوك في الورود وتعمـىان تـرى فوقهـا النـدى إكليـلا

    هو عـبء علـى الحيـاة ثقيـلمن يرى في الحيـاة عبئـا ثقيـلا

    والـذي نفسـه بغـيـر جـمـاللايرى في الوجود شيئـا جميـلا
    كم تشتكي

    كم تشتكي وتقول انك معدموالارض ملكك والسما والأنجم

    ولك الحقول وزهرها وأريجهاونسيمها والبلبل المترنم

    والماء حولك فضة رقراقةوالشمس فوقك عسجد يتضرغم

    والنور يبني في السفوح وفيالذرى دورا مزخرفة وحينا يهدم

    هشت لك الدنيا فمالك واجموتبسمت فعلام لا تتبسم

    ان كنت مكتئبا لعز قد مضىهيهات يرجعه اليك تَنَدُّم

    أو كنت تشفق من حلول مصيبةهيهات يمنع أن تحل تجهم

    أو كنت جاوزت الشباب فلا تقلشاخ الزمان فانه لا يهرم

    أُنظر فما زالت تطل من الثرىصور تكاد لحسنها تتكلم
    كن بلسماً

    كـن بـلـسماً إن صار دهرك أرقماوحـلاوة إن صـار غـيـرك عـلـقما

    إن الـحـيـاة حـبـتـك كـلَّ كـنـوزهـالا تـبخلنَّ على الحياة ببعض ما ..

    أحـسـنْ وإن لـم تـجـزَ حـتى بالثناأيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى؟

    مَــنْ ذا يــكـافـئُ زهـرةً فـواحـةً؟أو مـن يـثـيـبُ الـبـلـبل المترنما؟

    يـاصـاحِ خُـذ عـلـم الـمـحبة عنهماإنـي وجـدتُ الـحـبَّ عـلـمـا قـيـمـا

    لـو لـم تَـفُـحْ هذي ، وهذا ما شدا،عـاشـتْ مـذمـمـةً وعـاش مـذمـمـا

    أيـقـظ شـعـورك بـالـمـحبة إن غفالـولا الـشعور الناس كانوا كالدمى

    أحبب فيغدو الكوخ كونا نيراوابغض فيمسي الكون سجنا مظلما
    ابتســم
    قال : السماء كئيبة ، وتجهما قلت : ابتسم يكفي التجهم في السما
    قال : الصبا ولّى فقلت له ابتسم لن يرجع الأسف الصبا المتصرما
    قال : التي كانت سمائي في الهوى صارت لنفسي في الغرام جهنما
    خانت عهودي بعدما ملكتها قلبي فكيف أطيق أن أتبسما ؟
    قلت : ابتسم واطرب فلو قارنتها قضّيت عمرك كله متألما
    قال : التجارة في صراع هائل مثل المسافر كاد يقتله الظما
    أو غادة مسلولة محتاجة لدم وتنفث كلما لهثت دما
    قلت : ابتسم ما أنت جالب دائها وشفائها فإذا ابتسمت فربما ..
    أيكون غيرك مجرما وتبيت في وجل كأنك أنت صرت المجرما
    قال : العدى حولي علت صيحاتهم أأسر والأعداء حولي في الحمى ؟
    قلت : ابتسم لم يطلبوك بذمة لو لم تكن منهم أجل وأعظما
    قال : المواسم قد بدت أعلامها وتعرضت لي في الملابس والدمى
    وعلي للأحباب فرض لازم لكنّ كفي ليس تملك درهما
    قلت : ابتسم يكفيك أنك لم تزل حيا ولست من الأحبة معدما
    قال : الليالي جرعتني علقما قلت : ابتسم ولئن جرعت العلقما
    فلعل غيرك إن رآك مرنما طرح الكآبة جانبا وترنما
    أتراك تغنم بالتبرم درهما أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما
    يا صاح لا خطر على شفتيك أن تتثلما والوجه أن يتحطما
    فاضحك فإن الشهب تضحك والدجى متلاطم ولذا نحب الأنجما
    قال : البشاشة ليس تسعد كائنا يأتي إلى الدنيا ويذهب مرغما
    قلت : ابتسم مادام بينك والردى شبر فإنك بعد لن تتبسما
    أنا

    حر ومذهب كل حـر مذهبيماكنت بالـغاوي ولا المتعصبِ

    إني لأغضب للكريم ينوشهمَنْ دونَه واللوم مِن لم يغضبِ
    اذا

    اذا جدفت جوزيتعلى التجديف بالنار

    وان احببت عيرتمن الجـارة والجـار

    وان قامرت او راهنتفي النادي او الدار

    فأنت الرجل الاثمعند اـناس و الباري

    وان تسكر لكي تنسىهموما ذات اوقار

    خسرت الدين والدنياولن تربح سوى العار

    وان قلت: اذن فالعيشاوزار بـأوزار

    وان الموت اشهى لياذا لم اقض اوطاري

    واسرعت إلى السيف اوالسم او النار

    لكي تخـرج من دنياذووها غير احرار

    فهذا المنكر الاعظـمفي سـر و اضمار

    اذن فاحي ومت كالناسعبدا غير مختار
    [عدل] .


    الطين

    نسى الطين ساعة أنه طينحقير فصال تيهاً وعربد

    وكسا الخز جسمَه فتباهىوحوى الماَل كيسُه فتمرد

    يا أخي لا تَمل بوجهك عنيما أنا فحمة ولا أنت فرقد

    أيها المزدهي إذا مسَّك السقمُألا تشتكى؟ ألا تتنهد؟

    قمر واحد يطل علينا وعلىالكـوخ والبناء الموطد

    إن يكن مشرقاً لعينكِ إنيلا أراه من كوة الكوخ أسود

    النجوم التي تراها أراهاحين تخفى وعندما تتوقد

    لستَ أدنى على غناك إليهاوأنا معْ خصاصتي لستُ أبعَد

    أنت مثلي من الثرى وإليهفلماذا يا صاحبي التيه والصد؟
    avatar
    gnabo
    المشرف العام
    المشرف العام

    رد: الياء ابو الماضي

    مُساهمة من طرف gnabo في الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 3:15 am

    مشكوووووورة جدا ستهم علي هذه المساهمة القيمة ، وياريتت لو واصلتي في مثل هذا الدرب وذلك بالكتابة عن كل شاعر كلما تيسر ذلك
    مع حبي وتقديري
    avatar
    ستهم
    مشرف
    مشرف

    رد: الياء ابو الماضي

    مُساهمة من طرف ستهم في الجمعة نوفمبر 20, 2009 7:26 am

    بس كده
    غالي والطلب رخيص
    اي اوامر تانيه سعادتك
    avatar
    gnabo
    المشرف العام
    المشرف العام

    رد: الياء ابو الماضي

    مُساهمة من طرف gnabo في السبت نوفمبر 21, 2009 3:46 am

    تسلمي يارب ، بس لا اوامر لا حاجة زي دي بس السمح بعجب ولا ما كدي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:22 pm